Wednesday, June 8, 2016

!تجربتي مع اليوغا

yoga-with-adriene-square1.jpg



في البداية أحب أعرِّفكم على نفسي، أنا إيثار اللي ما تعرف تقعد هاجدة وتصير هايبر لو أكلت قطعة صغيرة من الحلى أو شربت فنجان واحد من القهوة! أحس مفروض أمشي بلوحة عليها تحذير: هذا الانسان مرتبش بشكل دائم، أي تواصل معه قد يتسبب لك بصدمة، امضي قدمًا على مسؤوليتك الخاصة!
بس للأمانة، ما توقعت في حياتي إنِّي راح أوصل لمرحلة إني أقعد في مكاني من غير حركة لمدَّة تتجاوز النص ساعة! لكن هذا الشي تغير لما بديت أسوي يوغا (ولَّا يوجا؟) في أوكتوبر ٢٠١٥.
كنت أحوس في اليوتيوب كالعادة، وطبعًا دخول اليوتيوب مش زي خروجه! وصلت إلى قناة اسمها Yoga with Adriene ولأنِّي جربت كم كلاس على أرض الواقع وما حبيتهم، قلت أجرب مع إدريان اللي دخلت مزاجي من أول ما قالت عبارتها Find what feels good يعني بالعربي دور اللِّي يريحك!
المدربات اللي عرفتهم قبل إدريان كانوا يحاولون يخلون جسمي يتخذ وضعية هو مو قادر عليها، لأن ما عندي المرونة الكافية، أو والله ما أقدر أوقف على راسي وأسوي حركات بهلوانية. جسمي لم يخلق قادرًا على هذا يا إخوان!
بس إدريان تؤمن إن الأجسام تختلف، وقدرة المرونة عند أي شخص مو بالضرورة تساويها عند شخص آخر، وإن أهم شي التحسن والتطور خلال التدريب حتى لو ما ضبطت الحركة معك! تعطيك الحرية إنك تقومين بالحركة حسب استطاعتك، بدون ما تشدين عالعضلات وتجبرينها تسوي حركة خرافية بس مؤذية على المدى الطويل.
مثلًا من الحركات اللي عجزت تضبط معي هي وضعية Downward Dog وهي حركة أساسية في اليوغا بس على قدر جهدي في المحاولة، كعب القدم عندي يكون دائمًا مرتفع وما قدرت أخلي الرجل كاملة تلامس الأرض :(


لكن المهم هنا هو الاستمرار للوصول للقمَّة! ومن الأشياء اللي خلتني أصر إنِّي أبدأ اليوغا هو إحساسي الدائم إن اللي يسوون يوغا عندهم سلام داخلي، وشكلهم دائمًا هاديء وغير مرتبش -راجع بداية المقال- فقررت إنِّي أريد أن أكون أقل ربشة، وعليه تم قبولي للتحدي والتزامي ببرنامج يوغا متكامل لمدة شهر 30Days of yoga مع إدريان!
البداية كانت صعبة، في الإلتزام أكثر من اليوغا نفسها، بس كنت أتبع الفيديو وأنبسط لما أخلص يوم وأصير أقرب لتحقيق الهدف! مع الوقت بديت ألاحظ أشياء صغيرة، صار التوتر والربشة عندي أقل وصرت أهدأ من العادة، ولأن اليوغا تخليك تاخذ أنفاس طويلة من الأوكسجين صرت أحس بالاسترخاء الجسدي والنفسي وحتى عملية التفكير عندي صارت أوضح، وكمان نومي تحسن، وأكيد راح تتفقون معي بأن النوم شي مهم جدًا!
كررت مغامرة ٣٠ يوم من اليوغا مع إدريان هذه السنة في برنامجها الجميل جدًا Yoga Camp الحلو والمميَّز فيه إنَّها تعطيك عبارة يومية إيجابية تفكرين فيها وتطبقينها على حياتك، وانبسطت لما اكتشفت من خلاله إنِّي وصلت مرحلة إن كعب القدم يلامس الأرض في وضعية Downward Dog. كنت فخورة بنفسي إنِّي قدرت أوصل للمرحلة هذه وألتزم فيها!
ولأن البرنامج الثاني أقل صعوبة من الأول، إذا كان عندك رغبة في تجربة اليوغا والالتزام بالتحدي، إبدأ بالبرنامج الثاني وبعدين إرجع للأول! 
بعد تجربتي مع اليوغا حبيت أجرب أشياء ثانية كثير، أتعلم لغة أو آلة موسيقية، #ليش_لا؟ في أمور كثيرة نعتقد إننا ما نقدر عليها قبل المحاولة، أنا ما تخيلت إني راح أستمتع باليوغا بدون ما أوصل مرحلة الطفش، بس اكتشفت العكس. أهم شي بذل المجهود والصبر والهمَّة العالية!
ولأننا الحين في رمضان -كل عام وأنتوا بخير- اليوغا تعتبر الرياضة المثالية له! نص ساعة قبل الفطور من اليوغا تحرك الدورة الدموية عندكم وتجدد حركة العضلات!
شاركوني تجاربكم في تحقيق هدف جديد أو بدء هواية معيَّنة! أخليكم مع صورة Yoga Mat اللي تمثِّلني جدًا وخلتني أصير سعيدة كل مرة أسوي فيها يوغا!





No comments:

Post a Comment